شرح خطوات لصناعة التطبيق

شرح خطوات لصناعة التطبيق

لقد خطرت لك فكرة كبيرة بخصوص التطبيق الرائع التالي. لكن … كيف تنشئ تطبيقًا؟

سأوضح لك في هذا البرنامج التعليمي كيفية إضفاء الحيوية على أفكار تطبيقك. إليك ما سنتعمق فيه:

كيف تصنع تطبيق

  • ما هي أفضل طريقة لتعلم تطوير iOS؟
  • كيفية إنشاء تطبيقك باستخدام Xcode و Swift
  • كيفية إحراز تقدم ملموس نحو تحقيق مشروع تطبيقك
  • الأجزاء المطلوبة لمشروع تطبيقك: التصميم، UI / UX، الصفحة المقصودة، النماذج بالأحجام الطبيعية
  • كيف يمكنك إطلاق تطبيقك والترويج له للحصول على المزيد من عمليات تثبيت التطبيق؟
  • الأدوات التي يمكن أن تساعدك في تسريع عملية تطوير التطبيق
  • الخطوات المطلوبة لنشر تطبيقك في متجر التطبيقات
  • ماذا يحدث بعد تشغيل التطبيق الخاص بك؟

1. رسم فكرة التطبيق الخاص بك

يبدأ كل تطبيق بفكرة. لا ينبغي أن تكون كبيرة، أو محطمة للسوق أو ماهرة. ببساطة فكرة كافية.

ارسم فكرة التطبيق باستخدام القلم والورقة. الهدف هو جعل الفكرة جوهرية. أنت تصف كيفية عمل التطبيق الخاص بك وما هي أهم ما يميزه ، قبل أن تبدأ في إنشاء التطبيق. إنه أمر بسيط ومباشر إلى حد كبير!

لا تحتاج إلى أي أدوات غير عادية لتصوير فكرتك التطبيقية. قلم ودفتر كافيين. ابدأ في التصوير، وقم بعمل ملخص للأشياء البارزة، وتحقق مما إذا كانت الفكرة تنبثق على الورق.

أحب فصل ميزات التطبيق إلى مجموعتين: “يجب ان يكون متاح” و “حتكون اضافة حلوه”. تعد يجب ان يكون متاح ميزات لا يمكن لتطبيقك الاستغناء عنها ، وتعد حتكون اضافة حلوه ميزات رائعة ولكنها ليست مهمة.

عندما تنشئ تطبيقًا، فأنت تريد أن يكون التطبيق خفيفًا ولئيمًا قدر الإمكان. يُطلق عليه Minimum Viable Product (MVP) بمعنى الحد الأدنى من المنتج، وهو أول وأبسط إصدار من تطبيقك. عندما تركز على ما هو أكثر أهمية، فإنك تسرع عملية تطوير التطبيق وتجعل تطبيقك أكثر مرونة في مواجهة النكسات.

بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على نفسك

  • ما هي الميزات التي يمكنك استبعادها؟
  • ما الميزة التي تعتبر نقطة بيع فريدة أو صانع أموال؟
  • هل هناك أي ميزات تجعل تطبيقك ضخما أو يبطئ بنائه؟

التطبيق الجيد يفعل شيئًا جيدًا. بعض الأمثلة

  • تطبيق تدوين الملاحظات مثل Bear رائع لتدوين الملاحظات
  • يساعد تطبيق النقل مثل Uber الأشخاص في الانتقال من أ إلى ب – الميزات الأخرى ثانوية
  • تطبيق لعبة مثل Two Dots رائع في ترفيه الناس – لا ينبغي أن يحاول فعل المزيد

من المغري إنشاء تطبيق به الكثير من الميزات. هذا يخفي فقط الشيء الوحيد الذي يجيده تطبيقك. تأكد من أن تطبيقك يقوم بشيء واحد فقط، ويعمل بشكل جيد.

الوقت: اقض بضع ساعات، حتى بضعة أيام، في رسم تطبيقك.

مجانا. (استخدم القلم والورق.)

2. قم ببعض الأبحاث بالسوق

غالبًا ما يتخطى مطورو التطبيقات أبحاث السوق ، على الرغم من أنها جزء مهم من إنشاء التطبيق. يمكنك توفير الوقت والجهد على طول الخط بإجراء بحث مقدمًا.

قبل إنشاء تطبيق ما ، تريد معرفة ما إذا كانت فكرة التطبيق قابلة للتطبيق. أنت تطرح أسئلة مثل:

ما هي التطبيقات البديلة والمنافسون في السوق؟

ماذا يريد العملاء المحتملون؟ ما هي احتياجاتهم ورغباتهم؟

كم يجب أن أتقاضى مقابل تطبيقي؟ ما هو نموذج العمل الجيد؟

يمكن أن يوفر لك إجراء أبحاث السوق قبل إنشاء تطبيقك الكثير من الأخطاء في وقت مبكر. أنت تتحقق من صحة الافتراضات وتقيم احتياجات العملاء المحتملين.

هناك نوعان من أبحاث السوق مفيدان بشكل خاص:

  • معرفة الأخطاء التي يرتكبها منافسوك
  • معرفة ما إذا كان الأشخاص يبحثون عن تطبيق مثل تطبيقك

 3. إنشاء نماذج بالأحجام الطبيعية لتطبيقك

 من الأفضل عمل نماذج بالأحجام الطبيعية قبل البدء في إنشاء التطبيق. النموذج هو رسم تقريبي لتخطيط التطبيقات وواجهات المستخدم (GUI) والفلو.

هذا مثال:

 النماذج لا تشمل:

  • عناصر واجهة المستخدم الدقيقة
  • تحديد المواقع بدقة لعناصر واجهة المستخدم
  • مخططات الألوان المعقدة والتأثيرات

يعرض لك نموذج بالحجم الطبيعي شكل التطبيق ، دون تشتيت انتباهك بتفاصيل غير ضرورية. إنه أسلوب عملي وليس جماليًا لتصميم تطبيقك.

يجب أن يصف النموذج أيضًا تدفق وتفاعلات تطبيقك. ماذا يحدث عندما تضغط على هذا الزر؟ كيف تنتقل من الشاشة أ إلى الشاشة ب؟ ما هو تدفق التنقل لتطبيقك؟

أوصيك باستخدام نماذج Balsamiq Mockups لعمل نموذج بالحجم الطبيعي لتطبيقك. يشتمل البرنامج على عدد كبير من نماذج واجهة المستخدم ، وقد حققوا توازنًا جيدًا بين الخشونة والمرونة. إنه تطبيق ملائم جدا، ويناسب سير العمل بشكل جيد.

4. اصنع التصميم الجرافيكي لتطبيقك

الآن وقد بدأ مشروعك يتشكل ، فقد حان الوقت لتصميم رسومي لتطبيقك. يتضمن تصميم تطبيقك تفاصيل بصرية مثالية للبكسل ، وتأثيرات رسومية ، وأصول صور ، وأحيانًا رسوم متحركة وتصميمات متحركة.

أوصي بطريقتين لعمل رسومات تطبيقك

  1. افعل ذلك بنفسك باستخدام قالب رسومي
  2. استعن بمصمم جرافيك محترف

يقضي مصممو الجرافيك المحترفون سنوات في ممارسة مهنتهم وإتقانها، ويمكن لمصمم الجرافيك الجيد تحقيق نتائج أكبر بمقدار 100 مرة من المصمم عديم الخبرة ، مثلك ( افترض أنك مطور).

بصفتك مطورًا للتطبيقات، فأنت بحاجة إلى الاستفادة من نقاط قوتك، وهذا يعني الاستعانة بمصادر خارجية للعمل الذي لست جيدًا فيه بشكل خاص. استفد من منصات مثل Upwork أو Toptal لتوظيف مصمم جرافيك محترف.

إذا كنت تريد أن تفعل ذلك بمفردك ، فلا تعيد اختراع العجلة. استخدم قالب تصميم مصمم خصيصًا لتطبيقات iOS لتوفير الوقت. استخدم مربعات هيكل التنسيق لعمل خطتك الخاصة ، ثم قم بتعديلها بعد ذلك.

مثال على قالب:

تعتبر مجموعة iOS من Facebook مفيدة بشكل خاص ، لأنها تتضمن عناصر واجهة مستخدم مثالية للبكسل لنظام iOS نفسه. يمكنك استخدامه لإنشاء نماذج بالأحجام الطبيعية باستخدام واجهة مستخدم iOS الافتراضية.

كن على علم بحقوق الطبع والنشر والترخيص عند استخدام العمل الأصلي لشخص آخر.

يمكنك استخدام أدوات مثل Photoshop و Sketch و Affinity Designer لإنشاء تصميم رسومي لتطبيقك. أوصي بـ Sketch ، لأنه يحتوي على دعم مضمن لتصميمات تطبيقات الأجهزة المحمولة ، ويمكنه التصدير مباشرة إلى أصول صور @ 2x و @ 3x.

النتيجة النهائية (أو “التسليم”) التي تهدف إليها، هي مجموعة من الصور والأصول التي يمكنك استيرادها إلى Xcode. يمكنك استخدام ملفات الرسومات كأساس لعملك في Interface Builder أو مع SwiftUI (انظر أدناه).

لا يمكنك استيراد تصميم Sketch أو Photoshop مباشرة ، لذا سيتعين عليك إعادة إنشائه في Interface Builder و / أو Xcode لإنشاء تطبيقك. يمكنك تخطيط طرق العرض في Interface Builder ، واستيراد أصول الصور ، وإعداد قيود التخطيط التلقائي ، لإضفاء الحيوية على واجهة المستخدم لتطبيقك.

5. إنشاء الصفحة المقصودة لتطبيقك

غالبًا ما يتجاهل مطورو التطبيقات تسويق التطبيقات. فقط لأنك أنشأت تطبيقًا رائعًا لا يعني أن الناس سيجدونه. كيف يمكن للأشخاص اكتشاف تطبيقك؟

يجب على الأقل إنشاء صفحة الكترونية مقصودة لتطبيقك، ويفضل قبل إنشاء تطبيقك.

هذه فرصة للتواصل مع مستخدمي التطبيق المحتملين في وقت مبكر، قبل إطلاق التطبيق في متجر التطبيقات. ليس لديك حتى الآن صفحة متجر التطبيقات لعرضها على الأشخاص، لذلك من الضروري امتلاك موقع ويب للصفحة المقصودة.

بصفتك مطور تطبيقات، فأنت تريد إنشاء اتصال بينك وبين عميل محتمل ، للسماح بإجراء محادثة. يمكن أن تؤدي هذه المحادثة بعد ذلك إلى قيام المستخدم بتجربة تطبيقك أو أن يصبح عميلاً.

تحتاج صفحة تطبيقك إلى المكونات التالية

  1. عنوان واضح في أعلى الصفحة
  2. فقرة تمهيدية موجزة أو فيديو توضيحي
  3. لقطة شاشة للتطبيق أو نموذج iPhone
  4. دعوة للعمل ، أي للتسجيل أو تثبيت التطبيق
  5. تفاصيل ميزات وفوائد التطبيق
  6. قصة عن منشئي التطبيق أو قسم “نبذة عنا”

يمكنك اللعب بالترتيب الدقيق لهذه العناصر. من الأفضل وضع العنوان الرئيسي والعبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء على الجزء المرئي من الصفحة. ولكن ليس من غير المألوف وضع قصة أو قسم “نبذة عنا” في أعلى الصفحة ، لإنشاء هذا الاتصال الشخصي مع الأشخاص.

تعمل الصفحة كنقطة مركزية يمكنك توجيه الأشخاص إليها ، إذا كانوا مهتمين بمعرفة المزيد عن تطبيقك. وعندما لا تزال تصمم تطبيقك ، ليس لديك صفحة تطبيق في App Store حتى الآن ، لذا ستحتاج إلى شيء آخر لجذب العملاء المحتملين.

حتى عندما يكون لديك صفحة App Store (مثال) ، لا يمكنك التدوين على تلك الصفحة أو إرسال النشرات الإخبارية أو طلب التعليقات من المستخدمين الأوائل. تقطع صفحة الويب البسيطة شوطًا طويلاً في إنشاء اتصال دائم مع الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم وخدمتهم. من الذكاء أن تطلب عنوان بريدهم الإلكتروني أيضًا ، حتى تتمكن من البقاء على اتصال.

6. اصنع التطبيق باستخدام Xcode و Swift

نحن أخيرًا هنا. حان الوقت لإنشاء تطبيقك!

الآن بعد أن وضعت الأساس لمشروع تطبيقك، أصبح إنشاء التطبيق نفسه أسهل بكثير. لقد أنشأت نماذج بالأحجام الطبيعية وتصميم تطبيقك واتخذت الخطوات الأولى في تسويق تطبيقك باستخدام موقع ويب. أحسنت!

أنت تنشئ تطبيقات iOS باستخدام Xcode و Swift. يشتمل Xcode IDE على مدير مشروع، تعديل الكود، وثائق مبني بالبرنامج، وأدوات تصحيح الأخطاء، و Interface Builder ، وهي أداة تستخدمها لإنشاء واجهة مستخدم تطبيقك. كل ما تحتاجه لإنشاء تطبيق iOS!

Swift هي لغة برمجة قوية وبديهية، وهي لغة البرمجة الافتراضية لإنشاء تطبيقات iOS و macOS و iPadOS و tvOS و watchOS. إذا كنت تتعلم تطوير iOS اليوم، فإنني أوصيك بتعلم Swift بدلاً من Objective-C. بجانب UIKit و Storyboards ، لدينا أداة جديدة رائعة لإنشاء واجهات المستخدم (UIs) تحت تصرفنا: SwiftUI.

يمكنك تقسيم تطوير التطبيق إلى فئتين:

الواجهة الأمامية: هذا هو الجزء الذي يمكنك رؤيته من التطبيق. وهي تشمل التخطيط والتنقل والرسومات وتفاعل المستخدم والرسوم المتحركة ومعالجة البيانات.

الخلفية: هذا هو جزء من التطبيق الذي لا يمكن رؤيته. ويشمل قواعد البيانات والشبكات وتخزين البيانات وإدارة المستخدم.

عندما تنشئ الواجهة الأمامية لتطبيقك، فإنك تنشئ واجهات مستخدم للتطبيق، وتحدد ما يجب أن يحدث عندما يتفاعل المستخدمون مع تطبيقك. يمكنك إعداد التنقل في تطبيقك وإنشاء ميزات التطبيق.

تعمل الواجهة الخلفية لتطبيقك في الغالب على تخزين البيانات. تستخدم العديد من التطبيقات هذه الأيام الواجهات الخلفية المستندة إلى السحابة، مثل Firebase أو Parse Server.

عندما يتم إنشاء البيانات في التطبيق ، مثل الصور أو التغريدات أو منشورات الوسائط الاجتماعية ، يتم تحميل هذه البيانات إلى السحابة وتخزينها في قاعدة بيانات. يحتفظ التطبيق بنسخ محلية من تلك البيانات ، ويقوم بتحديثها كلما ظهرت بيانات جديدة.

بصفتك مطورًا ، فإنك تدمج الواجهة الأمامية والخلفية مع بعضهما البعض. تخيل أنك تبني تطبيق Twitter. أنت تبني واجهات مستخدم لإنشاء التغريدات وعرضها ، وتقوم بتوصيل واجهات المستخدم هذه بقاعدة البيانات الخلفية. يتم حفظ التغريدات التي تم إنشاؤها حديثًا في قاعدة البيانات ، ويمكن قراءة التغريدات المخزنة مسبقًا من قاعدة البيانات.

يمكن لعدد كبير من الأدوات تسريع عملية تطوير التطبيق. ليس عليك برمجة كل شيء بنفسك. بفضل مجتمع مفتوح المصدر نشط وانتشار أدوات التطوير التجاري ، لديك أسطول من الأدوات والمكتبات والأطر للاختيار من بينها.

إليك مجموعة مختارة سريعة من أدواتي المفضلة لإنشاء تطبيقات iOS:

يعد تعلم إنشاء تطبيقات iOS أمرًا صعبًا ، تمامًا مثل تعلم أي مهارة أخرى. تعمل Swift و Xcode والعديد من أدوات التطوير المتوفرة اليوم على تسهيل إنشاء تطبيقاتك الخاصة أكثر من أي وقت مضى.

إذا كنت تشعر بالإلهام لتعلم تطوير iOS ، فأوصيك بشراء كتاب أو دورة تدريبية جيدة. يمكنك تعلم أي شيء تقريبًا عبر الإنترنت مجانًا هذه الأيام ، بما في ذلك تطوير iOS مع البرامج التعليمية. القيام بذلك ليس دائمًا فكرة جيدة.

يعد التعلم من خلال البرامج التعليمية نهجًا سيئًا ، لأنك تفقد العديد من الموضوعات الأساسية وأفضل الممارسات. تعلمك معظم برامج iOS التعليمية حيل الترميز السطحية ، ونتيجة لذلك ستفتقر إلى الأساس اللازم للتشفير بنفسك.

يكافح معظم المطورين المبتدئين للانتقال من متابعة دروس iOS إلى كتابة التعليمات البرمجية بأنفسهم ، وهذا هو بالضبط المكان الذي تقودك فيه الممارسة إلى الإتقان. تريد تخصيص بعض الوقت في اليوم أو خلال الأسبوع للممارسة والتجربة وارتكاب الأخطاء وتعلم تقنيات جديدة.

الوقت: من أسبوع إلى أسبوعين بالنسبة إلى MVP ، أو أسابيع / أشهر لتطبيق كامل.

التكلفة: مجانا للDIY، التطبيقات التجارية في كثير من الأحيان تكلف ما يزيد عن 25K $.

7. قم باطلاق التطبيق الخاص بك في متجر التطبيقات

هل أنت مستعد لإطلاق تطبيقك؟ الآن بعد أن أنشأت التطبيق ، حان الوقت لتشغيله في App Store.

عملية نشر تطبيقك في متجر التطبيقات عملية مباشرة

  1. سجل للحصول على حساب Apple Developer
  2. قم بإعداد عنوان التطبيق وبيانات التعريف باستخدام App Store Connect
  3. قم بتحميل أحدث إصدار لتطبيقك إلى App Store باستخدام Xcode
  4. تراجع Apple تطبيقك ، باتباع إرشادات مراجعة متجر التطبيقات
  5. عندما تتم الموافقة على تطبيقك ، يتم نشره مباشرة في App Store
  6. انتهى! يمكن للناس الآن تنزيل تطبيقك وتثبيته

إن إنشاء تطبيق ونشره في App Store أمر مبهج! إنه لشيء مثير للغاية ، وشعور رائع أن تبني شيئًا ما ، وتطرحه في العالم ، ليراه الآخرون ويجربوه. رؤية عبارة “جاهز للبيع” في App Store Connect لا تزال تعطيني الفراشات …

ما هي الخطوة التالية؟

عندما تنشر تطبيقك ، لا يتوقف العمل. في الواقع ، لقد بدأت للتو! بمجرد جمع بعض التعليقات المبكرة للمتبنين (انظر أدناه) ، تعود إلى لوحة الرسم لتحسين تطبيقك.

يمكنك إجراء بعض أبحاث السوق وتحسين النماذج بالأحجام الطبيعية والتصميمات وإنشاء ميزات جديدة. تقوم بتشغيل الإصدار التالي من التطبيق الخاص بك في متجر التطبيقات ، وإعادة تشغيل الدورة مرة أخرى. هذا هو عملية تكرارية.

تحتاج أيضًا إلى الترويج لتطبيقك. أوصيك بالبدء في الترويج لتطبيقك قبل تشغيله. أنت لديك الانتباه قبل الإطلاق ، لذلك تبدأ مشوارك مباشرتن عندما تطلق تطبيقك.

إليك بعض الأفكار

ابدأ مدونة واستخدم تسويق المحتوى لإخبار الناس عن تطبيقك

أرسل تطبيقك إلى منصات منظمة ، مثل Product Hunt

احصل على دعاية محلية وقم ببناء اتصال مع المؤثرين في مجالك

أنشئ حملة تهيئة لمستخدمي التطبيق الجدد

قم بتحسين الكلمات الرئيسية لتطبيقك باستخدام App Store Optimization

ركز أولاً على الحصول على مستخدم واحد ، ثم 10 ، ثم 1000 ، ثم 10.000 – لا تحاول التأثير على آلاف الأشخاص من البداية

استخدم تأثير الشبكة لإنشاء منتج يتحسن عندما يستخدمه المزيد من الأشخاص ، ومساعدة الأشخاص على مشاركة تطبيقك مع الآخرين

قم بإعداد حملة تثبيت التطبيق على Facebook ، أو استخدم إعلانات البحث في App Store

استخدم SKStoreReviewController لتطلب من مستخدمي التطبيق إجراء مراجعة (مما يعزز ترتيبك في متجر التطبيقات)

قم بتحسين بيانات التطبيق ولقطات الشاشة ، وأخبر الناس بفوائد استخدام التطبيق (بدلاً من مجرد سرد الميزات)

مهما اخترت القيام به: التزم به.وكما يقول المثل: لا أخشى المحارب الذي أتقن 1000 تقنية ، لكني أخشى المحارب الذي فعل أسلوبًا واحدًا ألف مرة. الشيء نفسه ينطبق على التسويق: الاتساق مهم!

الوقت: يستغرق النشر يوم كامل, كحد أقصى.

التكلفة: 99 دولارًا سنويًا للنشر في متجر التطبيقات اب ستور.

أوصيك بمعرفة مكانك في عملية إنشاء التطبيق هذه ، واتخاذ الخطوة التالية بأفضل ما يمكنك. استمر في إحراز التقدم ، وبناء الزخم ، واكتساب الأفكار ، ولا تتوقف. مندون ان تشعر سوف ترى انك تُحدث تأثيرًا باستخدام تطبيقك – أو استمتع فقط!